سياسة الاستخدام

اتفاقية حجز الإستضافة

1ـ  التعريفات :

– 1/1  التحليل الرقمي لتقنية المعلومات : هي مقدم خدمة استضافة مواقع الانترنت وحجز النطاقات وتأجير السيرفرات وبرمجة انظمة وتطبيقات  ويشار إليها في هذه الاتفاقية بالطرف الأول .

-1/2  العميل : يعني الشخص الطبيعي أو الوكيل المفوض لقبول هذه الاتفاقية ويشار إليه في هذه الاتفاقية بالطرف الثاني  .

-1/3  المحتويات: تعني كل النصوص ، الصور ، الأصوات ، الرسومات ، الفيديو ، الروابط ، وأي بيانات أخرى يتم حفظها بواسطة الطرف الثاني في خادمات الطرف الأول .

-1/4  الموقع : ويعني الصفحات التي تعرض فيها المحتويات المخزنة بواسطة الطرف الثاني في خادمات الطرف الأول .

-1/5  المستخدم : ويعني به مستخدمي موقع الطرف الثاني .

– 1/6  محتويات المستخدم : تعنى كل النصوص ، الصور ، الأصوات ، الرسومات ، الفيديو ، الروابط ، وأي بيانات أخرى يتم حفظها بواسطة الطرف الثاني في خادمات الطرف الأول .

– 1/7  بيانات العميل السرية : وتعني كل البيانات التي يطلب من الطرف الثاني الحفاظ عليها في سرية ويستخدمها لتحقيق الأمان في مراسلاته مع الطرف الأول .

2ـ  استضافة المواقع :

2/1  – الاستضافة :

ـ  الطرف الأول سوف يوفر خادمات مخصصة أو مشتركة للموقع لغرض تسهيل الوصول للمواقع المستضافة وحفظ بيانات الموقع  بها وبيانات المستخدمين.

ويكون من مسئولية الطرف الثاني أو المستخدمين تجهيز بياناتهم بصوره تمكن من حفظها على خادمات الطرف الأول.

– الطرف الأول ليس مسؤول عن صيانة أو إصلاح أو حماية أي برمجيات من إنتاج الطرف الثاني أو جهة ثالثة.

ـ  الطرف الأول سوف يوفر حجم تبادل بيانات ومساحة تخزين كما هو موضح في عروض قسم استضافة المواقع.

ـ  عند حاجة الطرف الثاني  لكمية نقل بيانات اكبر أو مساحة تخزين اضافية

فان الطرف الأول سيعمل بإخلاص في تفاوضه مع الطرف الثاني لتعديل هذه الاتفاقية لمقابلة طلبات الطرف الثاني

بزيادة المساحة المخصصة له وكمية نقل البيانات الموفر له مادام هناك متسع في خادمات الطرف الأول لقبول هذه الطلبات

2/2 – شروط وأحكام مصادر النظام المشتركة

‌أ/ إذا كان حساب العميل يشترك مع عملاء آخرون في مصادر النظام :

مثل معالجة المعلومات والذاكرة ومصادر الشبكة فإن الجميع متساويين في الحقوق على أساس نوعية الاشتراك المدفوع ولا يحق لأي عميل استعمال أكثر من نصيبه وفي حال حدوث ذلك سنقوم بإبلاغ العميل وإعطاءه الحق في الاختيار ما بين ترقية الاشتراك حسب حاجته أو تقليل استهلاك مصادر النظام إلى حد مقبول.
ب/  البرامج أو أكواد السكريبت بجميع أنواعها:

(مثل CGI/PHP/ASP Scripts ) يمكن استخدامها بواسطة الموقع المشترك في الخدمة وممنوع إطلاقاً تركيب برامج ومن ثم استخدامها من قبل أطراف خارج نطاق الخدمة وفي حالة حدوث ذلك بشكل يؤثر على أداء الأجهزة أو الشبكة فسوف يتم إغلاق هذه البرامج بدون تحذير مسبق.

ج/ غرف الدردشة :

تتسبب في إهدار كبير جداً لمصادر النظام لذلك لا يسمح بتركيب برامج الدردشة اختياريا داخل مساحات الاستضافة على أجهزة التحليل الرقمي لتقنية المعلومات ولكن يتم توفير ضمن خدمات التحليل الرقمي لتقنية المعلومات غرف للدردشة مع الجافا أو بدونها وهي برامج معتمدة وموثوق في أدائها بحيث لا تتسبب في إلحاق الضرر بالشبكة أو أجهزة الخدمة.

د/ البرامج :

اللبرامج التي تعمل في الخلفية أو Cron Jobs مثل IRC bots أو eggdrop أو BitchX أو XiRCON أو أي برنامج آخر يمكن أن يتعارض مع مهام أجهزة الخدمة غير مسموح بوجودها ولكن يتم توفير قسم خاص في لوحة التحكم لإدارة هذه الأعمال بطريقة منظمة لا تضر بالشبكة أو أجهزة الخدمة.

هـ/ حسابات الاستضافة المشتركة :

يجب أن يتم توزيع كمية الترافيك في الخدمة المقدمة على أيام الشهر الميلادي الواحد ، شريطه أن لا يتجاوز 20% من الحد الأقصى للترافيك المسموح به للشهر الميلادي الواحد ويمنع منعاً باتاً استغلال كامل الترافيك المسموح بها في يوم واحد وبشكل مفاجئ ، وعند الرغبة في ذلك فيجب إشعار التحليل الرقمي لتقنية المعلومات بذلك لأخذ الترتيبات اللازمة .

و/ حفظ الموارد:

ضمن خدمة الاستضافة المشتركة هناك موارد أساسية مخصصة لكل خطة من خطط الاستضافة لا يجوز خرقها, وبالتالي فإن أي تجاوز للموارد المحددة لكل خطة استضافة يوجب إيقاف الخدمة مؤقتاً حتى يتم إيقاف الخرق من قبل موقع أو هاك من هاكات العميل (Plug ins), وإذا كان الخرق مستمراً – وذلك لطبيعة الموقع – فيتم طلب ترقية الموقع من العميل للخطة الأعلى. وهذا النظام هو نظام تحديد الموارد العالمي المعمول به من قبل كبريات شركات الاستضافة في العالم, وتفخر التحليل الرقمي لتقنية المعلومات بأن تكون أول شركة استضافة عربية تقدمه لعملائها وبذلك لا يتعرض أي موقع لاختناق أو ثقل وصعوبة في التصفح, فموارد كل خطة استضافة مصونة لا يمكن لموقع آخر استغلالها وتجاوزها.  

2/3 – تم تحديد قيم ثابتة لكل خطة استضافة مشتركة:

2/4 – البريد الإلكتروني  :

إن استخدام رسائل الإزعاج البريدي ( (SPAM لأي غرض كان ، يعود بالضرر على شبكة التحليل الرقمي لتقنية المعلومات أو مكونتها أو محتويتها لذلك يمنع:

أ.  إرسال spamming ( رسائل غير موجهة لأغراض المستلم ) .
ب. إرسال spoofing ( رسائل لا يمكن للمستلم الرد عليها أو معرفة مصدرها ) .
ج.  إرسال passive spamming ( استخدام spamming خارجي لمصلحة موقع مستضاف لدينا ) .

د.  إرسال trolling ( رسائل منفرة لاستحداث الردود )

.هـ. إرسال mailbombing ( إزعاج مستخدم برسائل لا يرغب في الرد عليها)

.و.  إنشاء عدد من الرسائل أكبر من الاستخدام العادي ( 20% من مصادر النظام المتوفرة ) .

ز.  إضافة أشخاص في قائمة بريدية بدون إذن ، وأن جميع المستلمين في القوائم البريدية يجب أن يقوموا بالتسجيل شخصياً وأن القوائم البريدية لا تستخدم في توزيع البريد المزعج . 

ح.  تعتبر الرسائل مزعجة إذا خالفت الإرشادات للمجموعات الإخبارية أو أرسلت لمن لم يطلبها أو توفير عنوان بريدي للاستخدام العام بدون طلب موافقة على استلام رسائل .

ط.  توزيع أو بيع برامج تخدم الأنشطة المذكورة .

ي.أي عميل يكرر ” mailbombed ” أو يحرض على مثل هذه الأنشطة يعتبر خالف بنود هذه الاتفاقية .

2/5  – عمليات النسخ الاحتياطي للموقع :

ـ  الطرف الأول سوف يقوم بعمليات النسخ الاحتياطي للموقع المستضاف بمهنية والتزام .

ـ  لن تزيد مدة حفظ البيانات المنسوخة إحتياطياً من قبل الطرف الأول عن 14 يوما .

ـ  النسخ الاحتياطي معد لمقابلة حالات الفقدان لكامل بيانات الموقع وليس لمقابلة استرداد ملفات مستقلة .

– الطرف الأول لا يتحمل أي  مسؤولية في حالة تركيب نسخة احتياطية وكانت هذه النسخة لا تحتوي على محتوى كامل الموقع من قواعد بيانات  ، حيث يوجد حالات نادرة لا يقوم فيها الخادم بنسخ كامل قاعدة البيانات إذا كان بها خلل ناتج بسبب خطأ برمجي للسكربت الذي يستخدمه الطرف الثاني.

2/6 – الدعم الفني :

 ‌أ. تقدم التحليل الرقمي لتقنية المعلومات الدعم الفني لضمان تسيير أعمال الخدمات التي تقدمها التحليل الرقمي لتقنية المعلومات لعملائها فقط

ولا يشمل الدعم الفني المشاكل الناتجة عن استخدام العميل لأي من البرامج الخارجية بطريقة خاطئة

وكذلك المشاكل الناتجة عن تركيب أو تشغيل البرامج أو الصفحات أو تفسير أو حل مشاكل تلك البرامج ورسائل الأخطاء

أو أي أعمال قام العميل بعملها على سبل المثال لا الحصر :

مسح كل أو أي من ملفاته أو بياناته أو الخطأ في تعريف مصادر البيانات أو تحميلها أكبر من طاقتها المخصصة ضمن أجهزة الخدمة المشتركة .
ب. تقدم التحليل الرقمي لتقنية المعلومات الدعم الفني للعملاء عبر احد أنظمتها للدعم الفني و للتحليل الرقمي لتقنية المعلومات الحق في استحداث أنظمة جديدة في الدعم الفني كما أن لها الحق في إيقاف أي من الأنظمة المعمول بها للدعم الفني ، وسيتم إعلام العملاء بذلك للإحاطة.

ج. يدرك العميل تماماً أن كافة المعاملات التي يجريها في غير ساعات العمل الرسمية أو أثناء العطلات الرسمية سيتم ترحيلها إلى يوم عمل تالي .

د. في حالة تقديم بلاغ عن خلل فني من قبل الطرف الثاني للطرف الأول يجب أن تكون جميع المعلومات صحيحة وفي حال تقديم الطرف الثاني لاي معلومة أو بلاغ غير صحيح يحق للطرف الأول فرض رسوم أو تعليق الخدمة والغائها بدون الرجوع للطرف الثاني

 

– 2/7  سجلات الدخول :

ـ  عند حاجة الطرف الثاني للحصول على نسخة من سجلات الدخول للموقع الخاص به فإنها متوفرة في لوحة تحكم الموقع

ويستطيع الحصول عليها بنفسه علما أن سجلات الدخول يتم تصفيرها شهريا.

-2/8  المعايير :

ستعمل خدمات الطرف الأول وفقا للتالي :

2/8/1  -توفر الموقع على الإنترنت :

ـ  الطرف الأول سوف يوفر خدمات استضافة للموقع تضمن مستوى عالي من المهنية وتوفر سهولة الوصول للموقع على الإنترنت، وسيعمل على جعل الموقع متاحا بشكل دائم وسريع.

ـ  الطرف الأول لن يكون مسئولاً في حال كان الموقع غير متاحا بسبب مشكلة لدى مزود خدمة إنترنت معين ولكن سيسعى الطرف الأول للتواصل مع مزود الإنترنت لحل المشكلة.

-2/8/2 الأمان :

ـ  الطرف الأول سوف يعمل من منطلق مسئوليته التجارية كل الخطوات اللازمة لمنع وصول غير المسموح لهم بالدخول للوحة تحكم الطرف الثاني.

ـ  الطرف الأول سوف يعمل غاية جهده لإبلاغ العملاء بمواعيد الصيانة المجدولة للخادمات أو في حال كانت خارج الخدمة.

-2/8/3  الاستثناءات :

ـ  الطرف الأول لايوفر المعدات أوالبرامج أو وسائل وأدوات الاتصال للعملاء ، ولا يقدم تأمين أو ضمانات على أن معدات العملاء وبرامجهم ووسائل وأدوات اتصالهم ستكون متوافقة مع معدات وخدمات الطرف الأول .

-2/8/4  ترقيات الخدمة (زيادة المساحة أو نقل البيانات) :

– عند حاجة الطرف الثاني لكمية نقل بيانات أضافية (باندويدث) أو مساحة تخزين أكبر لموقعه.

فعلى الطرف الثاني ترقية خطة استضافته إلى واحدة أكبر سواء من حيث كمية نقل البيانات أو المساحة

ويسدد فرق المبلغ بين المبلغ الذي دفعه عند حصوله على الخدمة وبين التي يريد الترقية إليها

ولا يعتبر فرق المبلغ الذي يسدده جزء من قيمة تجديد استضافة الموقع السنوية

إلا في حالة أن يكون بقي لموعد تجديد الاستضافة السنوية للموقع شهر أو أقل من تاريخ طلبه لزيادة المساحة.

2/8/5 -البرامج المصاحبة

 ‌أ. تقدم التحليل الرقمي لتقنية المعلومات لعملائها مجموعة من البرامج التي تتوفر في لوحة تحكم تلك الخدمات ، وهي غير ملزمة بتوفر أي من البرامج التي يطلبها العميل في لوحة التحكم ، إضافة إلى ذلك فان جميع تلك البرامج تقدمها التحليل الرقمي لتقنية المعلومات للعملاء كما تأتي من المصدر وبدون تعديلات على كود البرنامج أو واجهة الاستخدام ، وان الدعم الفني لتلك البرامج يتم عبر مواقع الشركات لمنتجة لتلك البرامج.
ب. أن أي استخدام لأي من البرامج التي تقدمها التحليل الرقمي لتقنية المعلومات للعملاء يعني الموافقة على عدم مسئولية التحليل الرقمي لتقنية المعلومات عن أي أضرار أو مشاكل تنتج جراء ذلك .

3ـ ملكية المحتويات :

ـ  كل محتويات المواقع ومحفوظات مستخدمي المواقع المحفوظة بواسطة الطرف الثاني في خادمات الطرف الأول تعود ملكيتها في جميع الأحوال له.

ـ  يمنح الطرف الثاني الطرف الأول البيانات الحقيقية المطلوبة والمعلومات الشخصية الصحيحة لإتمام عملية الاستضافة .

4ـ  التحكم في المحتويات :

–  4/1  يتعهد الطرف الثاني باستخدام مايوفره الطرف الأول من معدات وخدمات للأغراض المسموح بها وفق القوانين والأنظمة الدولية والمعمول بها في المملكة العربية السعودية وقانون الإنترنت الدولي، كما يتعهد الطرف الثاني بعدم حفظ محتويات في موقعه تخصه أو تخص أحد مستخدمي الموقع تنتهك قوانين أجنبية أومحلية أو أي نظم أو أعراف مرعية في المملكة العربية السعودية أوإستضافة أو تحميل مواد مخلة بالآداب العامة أومخالفة للشريعة الاسلاميه أو تثير الخلافات المذهبيةأوالاستهزاء بالأديان الأخرى أو الترويج لبيع المخدرات أو أدوات العنف أو برامج اختراق مواقعأو استخدام الموقع للإغراق البريدي بالقوائم البريدية أو  استهلاك موارد نظام السيرفر ،أو استخدام أي برامج أو سكربتات غير مرخصة من الجهة المنتجة لها أو استخدام برامج تجاوز البر وكسي.

ـ  اتفاقية الاستفادة من خدمات الطرف الأول تشمل هذه الاتفاقية وأي تعديلات تدخل عليها واتفاقية استخدام الموقع وأي اتفاقية أخرى للطرف الأول.

–  4/2  في حالة انتهاك الطرف الثاني أو  أحد مستخدمي موقعه للبند 4/1 فان للطرف الأول الحق في الإيقاف الفوري وبشكل نهائي للخدمة  دون إرجاع المبلغ المدفوع ، وللطرف الأول الحرية إن كان يريد أن يقدم للطرف الثاني ملفات الموقع لكي ينتقل إلى شركة استضافة أخرى والطرف الأول غير ملزم بذلك.

ـ  في حالة انهاء الاستضافة فان للطرف الأول حرية التصرف في إعادة الاستضافة للعميل إذا بدا بشكل واضح أن الطرف الثاني أو المستخدم على صواب في إدراج هذا المحتوى.

 

5ـ  طريقة الدفع وإيقاف الخدمة:

-5/1 الرسوم :

ـ  على الطرف الثاني سداد رسوم تجديد الخدمة المتفق عليها قبل موعد نهاية حسابه بمدة لا تقل عن شهر

وهو المسؤول بمتابعة مواعيد الانتهاء مع الإدارة المالية لدينا.

ـ  بعد مرور 40 يوم على انتهاء الخدمة دون تجديد الطرف الثاني لها فأنه من حق الطرف الأول إزالة كل محتويات ومواد الطرف الثاني من مساحة الاستضافة التي يشغلها من دون أي التزام على الطرف الأول تجاه الطرف الثاني.

ـ  يكون من مسئولية الطرف الثاني إيراد البيانات المطلوبة منه بكل دقه

وهذا يشمل تحديث بيانات عنوان البريد الالكتروني وأرقام هواتفه وإسمه الصحيح والكامل وأي معلومات ضرورية أخرى يحتاجها الطرف الأول  .

ـ  الطرف الثاني هو وحده المسئول قانونيا عن أية ضرائب أو رسوم على المنتجات والخدمات التي يقدمها على موقعه .

6ـ  مدة الاتفاقية :

ـ  يكون الاتفاق على المدة الأولى للاستضافة عند تأسيس الخدمة ولمدة سنة، وتجدد تلقائيا ما لم يبد احد الطرفين الرغبة في إنهائها.

ـ  بعد انتهاء المدة الاوليه ، إذا رغب الطرف الثاني في إنهاء الاتفاقية عليه إبلاغ الطرف الأول كتابيا خلال 14 يوما .

6/1  -إنهاء الاتفاقية بواسطة الطرف الأول :

ـ الأسباب التي تجعل الطرف الأول ينهي هذه الاتفاقية مع الطرف الثاني تشمل ـ ولا تقتصر على ـ الانتهاك للقوانين الاجنبيه أو المحلية ، عدم دفع الرسوم المتفق عليها والموضحة في البند (5)  أو البند (4/1) من هذه الاتفاقية.

وأية تعديلات تدخل عليها ، وأي انتهاك للاتفاقيات الأخرى للطرف الأول .

ـ  للطرف الأول الحق في إنهاء هذه الاتفاقية بدون إبداء الأسباب  للطرف الثاني،  وللطرف الثاني الحق في استرداد باقي مستحقاته المالية بعد خصم منها قيمة تسجيل أسماء  النطاق إذا وجد وأيضاً مدة الخدمة التي استهلكها الطرف الثاني.

ـ  عند رغبة الطرف الثاني في التنازل عن خدمة الاستضافة أو بيع موقعه عليه إخطار الطرف الأول كتابياً بذلك وتزويده بالبيانات الحقيقية والدقيقة للمالك الجديد وذلك يتم قبل انتقال ملكية الموقع وقد يترتب عليها رسوم فتح حساب

– عند تسجيل الطرف الثاني لإسم نطاق ( دومين) لدى شركة تسجيل أسماء نطاق غير التحليل الرقمي لتقنية المعلومات فالطرف الأول غير مسؤول عن تجديد إسم النطاق ويلتزم الطرف الأول فقط بتقديم استضافة للطرف الثاني.

ـ  يعتبر اعتماد الطرف الثاني لاشتراكه بأي من الخدمات المختصة.

قدمها الطرف الأول بمثابة موافقة على هذه الاتفاقية وأي تعديل يطرأ عليها .

كما يجوز لالتحليل الرقمي لتقنية المعلومات إنهاء هذه الاتفاقية في إحدى الحالات التالية :

1- في أي وقت بناء على طلب الجهات الرسمية والسلطات المختصة .

 2- في أي وقت في حالة إخلال العميل بأي شرط من شروط هذا الاتفاقية.

3- لأي سبب من الأسباب ، وبعد توجيه إشعار خطي إلى العميل قبل شهر من الإنهاء للإحاطة.

7ـ  استثناءات الضمانات :

ـ  باستثناء المسئوليات الموضحة هنا ، فان الطرف الأول  وملاكه والعاملين به والمنتمون له والممثلون له ومن في حكمهم والبائعين ،

لايقدمون أية ضمانات لا شفوية ولا مكتوبة في حال  الارتباط بالمواقع من خلال أجهزة وخدمات الطرف الأول ،

ولا يقدمون ضمانات شفوية أو مكتوبة ـ لا واضحة ولا ضمنيه ـ بما في ذلك وبدون تحديد ضمانات العنوان .

8ـ  تحديد المسؤوليات :

ـ  الطرف الأول وملاكه والعاملين به والمنتمون له والممثلون له والبائعين ،

لن يكونوا مسئولين قانونيا عن أية عملية خسائر لأعمال الطرف الثاني أو أرباح مفقودة أو فقدان بيانات

أو أية أضرار مباشرة أو غير مباشرة أو عرضيه نتجت عن استخدام أجهزة وخدمات الطرف الأول .

الطرف الثاني يوافق على دفع رسوم على أية معالجة يقوم بها الطرف الأول او أضرار لإصلاح قد تكون لحقت بالطرف الثاني من تسبب الطرف الثاني نفسه.

9ـ  التعويضات :

ـ  الطرف الثاني سيتحمل أي مطالبات أو دعاوى قضائية أو دعاوى منبثقة أو أية إجراءات يقوم بها طرف ثالث

ناتجة بسبب استخدام الطرف الثاني لأجهزة وخدمات الطرف الأول

وسيعوض الطرف الأول عن أية خسائر أو أضرار أو أية مصاريف ونفقات وتكاليف تحملها

نتيجة لأي حكم قضائي نهائي أو مطالبه أو دعوى منبثقة ضد الطرف الأول

10ـ  الشروط العامة :

10/1  -الانظمه الحكومية :

ـ  هذه الاتفاقية ستكون محكومة ومفسرة وفقا لقوانين المملكة العربية السعودية .

ـ  الطرفان متفقان على أن أي نزاع حول هذه الاتفاقية سيفصل فيه وفق هذه القوانين.

ـ  إذا أصبح أي من هذه الشروط باطلا أو غير نافذ لأي سبب،

فان باقي الشروط ستبقى محتفظة بقوتها القانونية ولا تضعف بأي حال من الأحوال.

ـ  تنازل أي من الطرفين عن أي انتهاك لأحد شروط هذه الاتفاقية لا يؤثر و لا يفسر بأنه تنازل تجاه أي خرق أخر أو لاحق .

ـ  أي تعديل على هذه الاتفاقية أو اتفاقات الطرف الأول الأخرى يصبح ساريا وملزما للطرف الثاني بمجرد نشره على موقع الطرف الأول .

-10/2  العلاقة بين الطرفين :

ـ  هذه الاتفاقية لا تخلق علاقة شراكه أو وكاله أو أي علاقة وظيفية،

و لا يملك احد الطرفين إلزام الطرف الأخر بما يخرج عن نطاق هذه الاتفاقية.

-10/3  مصاريف الخدمات القانونية :

ـ  في حال كان ضروريا الاستعانة بخدمات قانونيه لتنفيذ أو تفسير هذه الاتفاقية

سيتحمل الطرف الثاني التكاليف القضائية ومصاريف الخدمات القانونية ومصاريف استقدام الخبراء للإدلاء بشهاداتهم

أو أي تكاليف أخرى تثبت بواسطة محكمه مختصة